الأربعاء، 15 يناير 2020

في ندوة نظمها نادي روتاري التحرير الدكتور .. أحمد البقري : النحيفات أكثر إصابة بهشاشة العظام من البدينات !

القاهرة - أ.ق.ت - كتبت/ رشا محمد : تماشياً مع حملة "100 مليون صحة" التي أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسي والاهتمام بصحة المرأة؛ نظم نادي روتاري التحرير برئاسة إنجي حافظ ، ندوة عن هشاشة العظام وخطرها على صحة المرأة ، حاضر فيها الدكتور أحمد البقري، استشاري المفاصل الصناعية وإصابات الملاعب، والحاصل على دكتوراة في جراحة العظام والإصابات من جامعة تورنتو بكندا، حيث أكد البقري أن مراكز الأبحاث العالمية أعلنت أن هشاشة العظام صارت في الآونة الأخيرة تمثل خطراً على المرأة أكبر من خطر الأزمات القلبية وسرطان الثدي  ...


وذكر الدكتور أحمد البقري أن مريضة لديه عمرها 17 سنة أصيبت بهشاشة العظام، واكتشف خلال حديثه معها أن السبب هو كثرة تناولها للمياه الغازية؛ حيث إن والدها مدير مصنع لماركة عالمية مشهورة، وأنهم في البيت يشربون المياه الغازية بدلاً من الماء. وإضافة إلى ما سبق ذكر الدكتور البقري أن من أسباب الإصابة بهشاشة العظام تناول الكورتيزون والمهدئات ومضادات الاكتئاب ومضادات الحموضة ومدرات البول والعلاج الكيماوي، والتدخين إلى حد ما. 

وأضاف أن مرضى الغسيل الكلوى يمكن أن يصابوا بكسور حتى دون السقوط على الأرض؛ نظراً لهشاشة عظامهم بسبب عمليات الغسيل. كما أن الهشاشة تتسبب في قصر قامات كبار السن حيث تلعب دورا أساسيا في انكماش الطول.
وعلى العكس مما هو شائع لدى معظم الناس؛ ذكر الدكتور أحمد البقري أن النساء النحيفات معرضات للإصابة بالهشاشة أكثر من البدينات، مضيفاً أن هشاشة العظام يمكن أن نطلق عليها "مرض الذين لا يتحركون"، موصياً بممارسة الرياضة الخفيفة وخصوصاً المشي، والتركيز على تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين "د" مثل الزبد والقشدة وصفار البيض وسمك السالمون (وهو غير السلامون)، والتعرض لأشعة الشمس مباشرة على الجسم عند الشروق والغروب، وينصح النساء بشكل خاص بتناول الزبادي والخضروات الورقية الطازجة يومياً. كما نبه الدكتور البقري إلى ضرورة العناية بكبار السن في البيت خاصة عند دخولهم الحمام، وذكر أن القانون في كندا يلزم المواطنين منذ سنة 1991 بضرورة تركيب الدش على طرف البانيو وليس في منتصفه وتركيب مقبض يساعد الكبار على الخروج من البانيو بأمان؛ وذلك بعد أن لوحظ كثرة حوادث سقوطهم أثناء الإستحمام وتعرضهم لكسور غالبا ما تكون سببا في أن يعيش المسن بقية حياته جليس الفراش .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق