الاثنين، 15 أكتوبر 2018

القاهرة تستضيف المؤتمر الدولي السادس عشر "للتشغيل والصيانة في الدول العربية" نوفمبر المقبل


القاهرة – أ.ق.ت - كتب/ هيثم الفرسيسي : عقدت الأمانة العامة للمؤتمر الدولي السادس عشر للتشغيل والصيانة في الدول العربية مؤتمر صحفي يوم أمس الأحد ١٤ أكتوبر ٢٠١٨ في القاهرة بمشاركة وحضور الإعلاميين والإعلاميات وممثلي وسائل الإعلام والجهات ذات العلاقة ...

وسيعقد المؤتمر الدولي السادس عشر للتشغيل والصيانة في الدول العربية بمشيئة الله تعالى في الفترة ١٨ - ٢٠ نوفمبر ٢٠١٨ تحت رعاية دولة رئيس مجلس الوزراء وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الدكتور مصطفى مدبولي .
يأتي انعقاد المؤتمر في القاهرة في هذا التوقيت الذي تشهد فيه القاهرة مزيداً من التطور في مختلف مجالات الاستثمار وتطوير وإعادة تأهيل البُنى التحتية والمرافق.
كما يهدف المؤتمر إلى تقديم وإبراز أحدث المعايير الدولية الفعّالة والمنهجيات والإستراتيجيات المطبقة في مجالات التشغيل والصيانة ، الحالات الدراسية والخبرات العملية في مجال التشغيل والصيانة ، الطرق الفعّالة للتغلب على المشاكل ، التعاون المستمر بين المشتركين في المؤتمر.
وسوف يناقش المؤتمر عدد من المحاور أهمها : تشغيل وصيانة مرافق الكهرباء ، تشغيل وصيانة مرافق تحلية المياه المالحة ومرافق المياه ومعالجة الصرف الصحي.
تشغيل وصيانة مجمعات ومرافق المباني. والمجمعات السكانية ، تشغيل وصيانة مرافق النقل والمرافق البلدية ، صيانة انظمة الاتصالات والانظمة الإلكترونية .
ادارة مواد الصيانة ، استشارات الصيانة ، الأمن السيبراني والصيانة
وقد قام الأمين العام للمؤتمر الدولي للتشغيل والصيانة في الدول العربية الدكتور زهير بن محمد السراج باستعراض البرنامج العلمي للمؤتمر الذي اشتمل على جلسة رئيسية للمتحدثين سيشارك فيها ٥ متحدثين بالإضافة إلى ١٧ ورشة عمل متوازية تتناول محاور حيوية في مجال التشغيل والصيانة وايضا ً١٢ جلسة رئيسية بمعدل جلستين متوازية وحلقة نقاش عن خبرات وتجارب من اليونان وحلقة نقاش تجارب إقليمية في التشغيل والصيانة وذكر السراج أن المؤتمر يسعى للوصول لأحدث المعايير الدولية والمنهجيات والاستراتيجيات المطبقة في مجالات التشغيل والصيانة بالطرق الفعالة للتغلب على المشاكل وكذلك التعاون المستمر بين المشاركين في المؤتمر للاستفادة من الحالات الدراسية والخبرات العملية في مجال التشغيل والصيانة من ثم أعلن الأمين العام للمؤتمر عن أبرز المتحدثين والخبراء الدوليين في مجال التشغيل والصيانة المشاركين في المؤتمر .

وكذلك تم تقديم عرض تعريفي عن المؤتمر وسرد نبذة ومعلومات عن المؤتمر والدورات السابقة.
من جانبه عرف الدكتور محمد بن عبدالعزيز الفوزان رئيس مجلس الامناء للمجلس العربي للتشغيل والصيانة عن أنشطة المجلس وقال أن المجلس يهدف إلى تنمية الفكر العلمي والمهني في مجال التشغيل والصيانة والعمل على تطويره و تنشيطه و نقل التقنية الحديثة من الدول المتقدمة وتوطينها في البلدان العربية وتطوير الأداء المهني وقال الفوزان نحن نعمل على طرح القضايا المشتركة بين الدول العربية في مجال التشغيل والصيانة وإقامة وتنظيم المعارض والندوات والمؤتمرات العلمية والمهنية.
وفي نفس السياق أكد المهندس ممدوح رسلان رئيس اللجنة التنفيذية للمؤتمر الدولي للتشغيل والصيانة في الدول العربية ورئيس الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي أهمية المؤتمر ودورة في التنمية التي تشهدها جمهورية مصر العربية، وحول دور الشركة القابضة في دعم الأنشطة العلمية والعملية نوه رسلان أن الشركة تسعى لدعم الفعاليات والجهات التي لها دور فعال في تعزيز البنية التحتية وإدارة المرافق لكي تكون الشركة شريك فاعل في التقدم والتطور وإيجاد حلول للتحديات التي تواجهها المرافق والشبكات.
يصاحب المؤتمر معرض مخصص لعرض أحدث التقنياّت والمعدّات والخدمات الهندسية في قطاع التشغيل والصيانة، ويعتبر المعرض الرئيسيّ والفريد من نوعه في البلاد العربية.
وسوفَ يجمعُ هذا المعرض أهمّ المقاولين والأطراف المعنيةّ الرئيسة والموردّين في قطاع التشغيل والصيانة تحتَ سقفٍ واحد حيث سيتمّ عرض أحدثِ المنتجاتِ والخدمات ومجالات الخبرة بشكلٍ مباشَر على أهمِّ بوتقةٍ من المتخصّصين المحترفين في الميدان.
وعلى هامش المؤتمر الدولي السادس عشر للتشغيل والصيانة في البلدان العربية وفي إطار اهتمام المعهد العربي للتشغيل والصيانة بتطوير العاملين في قطاع التشغيل والصيانة ورفع قدراتهم ومهاراتهم في مجال إدارة الأصول والمرافق وفقا لأحدث المستويات العالمية في هذا المجال، فقد قام المعهد باختيار برنامج تدريب معتمد لمنح شهادة احترافية في إدارة الأصول والمرافق وفقا لأفضل المعاير والممارسات العالمية يمنحها المجلس الأسترالي لإدارة الأصول تستمر الدورة على مدى ٣٠ ساعة تدريبية ولمدة أسبوع .. وتعتبر هذه الشهادة من الشهادات العالمية المعتمدة القليلة في مجال إدارة الأصول والمرافق وذات قيمة إضافية كبيرة لمن يحصل عليها.
ويعتبر المعهد العربي للتشغيل والصيانة ( المنصة التدريبية والاستشارية للمجلس العربي للتشغيل والصيانة) الذي يقدم برامج التدريب الدولية تم تصميمها وتطويرها بالتعاون مع بعض المعاهد الدولية المعروفة في قطاع التشغيل والصيانة وادارة الاصول والمرافق.
وبهدف الاطلاع على التجارب الدولية في مجال التدريب والتأهيل لوظائف التشغيل والصيانة يقيم المعهد العربي للتشغيل والصيانة الندوة الدولية بعنوان ( حلقة نقاش واستعراض حول المستجدات والتوجهات العالمية في مجال التدريب والتأهيل لوظائف التشغيل والصيانة) وسوف يقدم هذه الندوة ويشارك فيها نخبة من ( ٢٠) خبير دولي ومتخصص في هذا المجال من المعاهد والهيئات والجامعات الدولية التي تمتلك برامج تدريب متقدمة في مجال التشغيل والصيانة، وبمشاركة واسعة من مدراء ادارات التشغيل والصيانة والمهتمين بالتدريب وتطوير مستوى المهارات للعاملين بالتشغيل والصيانة من البلدان العربية وذلك ضمن فعاليات المؤتمر الدولي السادس عشر للتشغيل والصيانة في البلدان العربية.
وايضا من ضمن فعاليات المؤتمر الخاصة بالتدريب والتأهيل للعاملين بقطاع التشغيل والصيانة وادارة الاصول والمرافق ورفع قدراتهم تقديم مشروع لمنح الشهادة الاوروبية الاحترافية المعتمدة في إدارة الصيانة ( (CEEMM والتي تعتبر ذات قيمة عالية في قطاع التشغيل والصيانة والتي لم يحصل عليها حتى الان سوى ( ٦٠٠) خبير من أنحاء اوروبا.
وهذه الشهادة الاحترافية هي مشروع تعاون المعهد العربي للتشغيل والصيانة مع الاتحاد الفدرالي لمنظمات الصيانة الاوروبية .
ومن المتوقع هذا العام أن يشارك أكثر من ١٠٠ متحدث من الخبراء الدوليين والعرب من أكثر من ٣٠ دولة وبحضور متوقع يتجاوز أكثر من ١٠٠٠ مشارك من خبراء قطاع التشغيل والصيانة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق