الاثنين، 29 أكتوبر 2018

"التربية والتعليم الفني" : الأربعاء حفل توزيع جوائز "فني مبتكر" لريادة الأعمال والإبتكار



القاهرة - أ.ق.ت - كتب/ هيثم الفرسيسي : تعقد وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني وبالتعاون مع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية اليوم الأربعاء ٣١ أكتوبر٢٠١٨ ، حفل توزيع جوائز مسابقة فني مبتكر لريادة الأعمال والإبتكار والذي يتم من خلال مشروع تطوير القوى العاملة وتعزيز المهارات ...

وتعتبر مسابقة "فني مبتكر" المسابقة الأولى والوحيدة حاليا في مصر والشرق الأوسط وافريقيا المخصصة لريادة الأعمال فى مدارس التعليم الفني ، والتي تهدف  الي نشر ثقافة الإبتكار في مدارس التعليم الفني، وتشجيع طلاب التعليم الفني على أن يكونوا رواداً للأعمال، وتمثل المسابقة من خلال نسختها الأولى أحد الآليات الداعمة لتكوين كوادر شبابية قادرة علي انتاج افكار مبتكرة و تحويلها لمشروعات ناجحة ومؤثرة في المجتمع وسوق العمل، بما يساعد في نمو الإقتصاد المصري. 
ويتم تنفيذ المسابقة من خلال نوادي الإبتكار، التي انشأها مشروع تعزيز القوي العاملة وتنميه المهارات WISE فى ٦٠ مدرسة من مدارس التعليم الفني التى يدعمها المشروع في ١١ محافظة (أسوان و المنوفية و البحر الأحمر و دمياط و بني سويف و بورسعيد و الفيوم و الإسماعيلية و الشرقية والإسكندرية والغربية).  والجدير بالذكر انه تم إنشاء ٢٤ نادى للابتكار، منها ١٠ نوادي متكاملة بها Fab Lab وتجهيزات رقمية من طابعات ثلاثية الأبعاد واجهاز القطع بالليزر والـ CNC إلى جانب المعدات والأدوات الأخرى.

وتتكون المسابقة من ٤ مراحل من التصفيات وهي التصفيات الأولى والثانية والقبل النهائية والنهائية. وتعتمد معايير اختيار الافكار علي جودة الفكرة وقابليتها للتنفيذ والمنطقية العلمية، وان تكون ذات قيمة مضافة للمجتمع مع توضيح وتحديد المستخدم والسوق المستهدف للمنتج.
وفي هذا الإطار،  فقد تقدم للمسابقة ١.٣٦٤ متسابق وفكرة مشروع  عند الإعلان عن المسابقة. تم تقييمها وقبول ١٨٨ فكرة مشروع في التصفيات الأولى، ثم دخلت هذه المشروعات في عملية تقييم وفحص صارمة متعددة المراحل، وتم ترشيح ٨٣ مشروع  للوصول إلى المرحلة الثانية .. بعدما تم تقديم دعم فني وورش عمل من خبراء ومتخصصين، أعيد تقييم تلك المشروعات  وتم اختيار افضل ٢٥ فكرة مشروع لتصل للمرحلة قبل النهائية من المسابقة، حيث قام مشروع WISE بدعوتهم إلي مخيم تدريبي  في مركز الإبداع التكنولوجى (سمارات واحة) بمدينة "برج العرب"، بالإسكندرية في الفترة من ١٧-٢١ أكتوبر  ٢٠١٨، حيث تم توفير التدريب والتوجيه العملي و الدعم التقنى لأصحاب المشروعات من أجل مساعدة المشاركين علي صقل مشاريعهم وتطوير النماذج الأولية. 

 وسوف تقوم هذه المشروعات ال ٢٥، فى التصفيات قبل النهائية المنعقدة يوم ٣٠ أكتوبر، بالتنافس علي العشرة مراكز الاولي التى سيتم تصعيدها للدور النهائى يوم ٣١ اكتوبر ٢٠١٨ .. وسوف يُمنح أيضاً جميع الفائزين  وثيقة تمويل واحتضان مخصصة لتأسيس المشروع لكل فائز، على أن يختلف قدرها المالى باختلاف المراكز، فجائزة الفائز الأول قدرها ٢٥ الف جنيه، وجائزة الفائز الثانى قدرها ٢٠ ألف جنيه، وجائزة المركز الثالث قدرها ١٥ ألف جنيه،على أن تتمثل الجائزة الممنوحة لكل مشروع من السبعة مشروعات الاخري في عشرة آلاف جنيه، بالاضافة الي تقديم برامج الدعم الفني والدعم المالي اللازمة لتحويل الأفكار إلي مشاريع خلال فترة الإحتضان التي تمثل عاماً كاملاً.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق