This_Is_Egypt#

السبت، 25 يونيو 2016

رئيس جهاز حماية المستهلك يصدر قراراً بتشكيل لجنة فنية للإعلان

اللواء عاطف يعقوب

"يعقوب" : "اللجنة" مسئولة عن إبداء الرأي الفني في شكاوى الإعلانات الواردة للجهاز قبل اتخاذ الإجراءات القانونية بشأنها

استمراراً لجهود جهاز حماية المستهلك في تنظيم سوق الإعلانات في مصر ، ووفقاً لمقتضيات القانون رقم 67 لسنة 2006 بشأن حماية المستهلك ، فقد أصدر رئيس الجهاز قراراً بتشكيل لجنة منبثقة منه تحت مسمي ” اللجنة الفنية للإعلان” ...

وأوضح “يعقوب” ، أن اللجنة أوكل رئاستها للأستاذ الدكتور حسن عماد مكاوي أستاذ الإذاعة والتليفزيون والعميد السابق لكلية الإعلام جامعة القاهرة ، وعضوية كل من الأستاذ الدكتور سامي عبد العزيز أستاذ الإعلان والعميد الأسبق لكلية الإعلام جامعة القاهرة ، والسيدة الأستاذة سعاد الديب رئيس الجمعية الإعلامية للتنمية وحماية المستهلك ، والمهندس عمرو فتحي المدير التنفيذي لغرفة صناعة الإعلام باتحاد الصناعات ، والدكتور الفنان رمسيس مرزوق ، بالإضافة إلي ممثل عن المجلس القومي للطفولة والأمومة ، و مدير إدارة الشئون القانونية بالجهاز ، ومدير إدارة التحريات بالجهاز ، و مدير إدارة الإعلانات المضللة والأنشطة التسويقية الخادعة بالجهاز.

وعن المهام المنوطة للجنة ، أوضح “يعقوب” أن اللجنة ستتولى القيام بمهام فنية متخصصة في فحص ودراسة شكاوي الإعلانات الواردة للجهاز التي يتم رصدها بالمرصد الإعلامي للجهاز  أو من الشكاوي الواردة من المواطنين والجهات لإعداد التقارير الفنية والقانونية  اللازمة عن مدي التزام المعلن في إمداد المستهلك بالمعلومات الصحيحة عن طبيعة المنتج وخصائصه أم كونه إعلاناً خادعاً يؤدي لخلق انطباع غير حقيقي ومضلل لدي المستهلك “متلقي الرسالة الإعلانية عبر الوسائل الاتصالية المختلفة “فى ضوء المادة (6 ) من قانون حماية المستهلك ، ، فضلا عن التأكد من مراعاة الإعلانات للمعايير والمحددات الواردة بالمواصفتين القياسيتين للإعلان رقمي (4841 لسنة 2005 بشأن الاعلان عن السلع والخدمات،  5008 لسنة 2005 بشأن الاعلانات الموجهة للأطفال ) .

كما أشار “يعقوب”  إلي مسئولية اللجنة عن إبداء الرأي في مدي مسئولية المعلن عن إعلاناته المعروضة في حال تضمينها لمعلومات فنية يتعذر التأكد من صحتها بسهولة .

أما علي صعيد المهام البحثية والاتصالية  ، أشار رئيس جهاز حماية المستهلك إلي دور اللجنة في بحث ودراسة الفرص والتحديات التي تواجه صناعة الإعلان في مصر ،وتقديم التوصيات والمقترحات اللازمة للنهوض والارتقاء بهذه الصناعة الضخمة ، فضلاً عن وضع استراتيجية متكاملة لتطبيق مبادئ وقواعد الإعلانات ، والقيام بمهام الاتصالات والعلاقات العامة الدولية مع الدول المجاورة لضمان التخطيط  و التنفيذ الجماعي الأمثل لهذه الاستراتيجية .

 وفي ذات السياق قال “يعقوب” أن اللجنة ستقدم تقارير دورية عن عملها متضمناً كافة الجهود والمقترحات اللازمة للعرض علي مجلس إدارة الجهاز .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق