الأربعاء، 23 فبراير 2022

"دلتا للأبحاث" ومنظمة الصحة العالمية تنظمان ورشة "مكافحة الرمد الحبيبي بمصر "


رئيس مركز دلتا للأبحاث : هدف الورشة تكوين تحالف وطني لمكافحة التراكوما والخروج بخطة وطنية لمكافحة التراكوما ووضع مصر على حزام التراكوما الدولي

رئيس مؤسسة نورسين لطب العيون : مصر تعاني من انتشار " التراكوما " بشكل يفوق الحدود الآمنة

القاهرة – أ.ق.ت - كتب/ هيثم الفرسيسي :بداء اليوم مركز دلتا للأبحاث ومؤسسة نورسين الخيرية لطب العيون  بعقد (ورشة التخطيط لمكافحة الرمد الحبيبي "التراكوما" على المستوى الوطني) بأحد فنادق القاهرة...

وتنظم الورشة بالتعاون مع وزارة الصحة والسكان، ووزارة التضامن الاجتماعي، والعديد من الجهات المحلية والدولية المختصة وعلى رأسها منظمة الصحة العالمية، والوكالة الدولية لمكافحة التراكوما، وهيئة سايت سيفرز الدولية، وهيئة CBM الدولية، والتحالف الإقليمي لمكافحة التراكوما في إقليم شرق المتوسط، ومركز كليمانجارو الدولي لطب العيون المجتمعي، ومؤسسة مغربي الخيرية، وغيرها من الجهات المحلية والإقليمية والدولية المتخصصة.

 

وأكد الدكتور طارق رضوان الشناوي، رئيس مركز دلتا للأبحاث، أن إطلاق الرئيس عبدالفتاح السيسي، على عام ٢٠٢٢، اسم عام المجتمع المدني ، جاء بمثابة تشجيع لنا بأهمية تعزيز التعاون بين مؤسسات المجتمع المدني ومؤسسات الدولة لتحقيق التقدم ونشر الوعي في جميع المجالات. مستكملًا أن هذه كانت نقطة الانطلاق لعقد ورشة تخطيط، على أعلى مستوى، بغرض مكافحة الرمد الحبيبي في مصر.

 

وأضاف "الشناوي" أن الهدف من ورشة العمل هو تكوين تحالف وطني لمكافحة التراكوما، والخروج بمسودة للخطة الوطنية لمكافحة التراكوما، علاوة على الاستفادة من الخبرات الإقليمية والدولية في هذا المجال، ووضع مصر على حزام التراكوما الدولي بهدف جذب الدعم والتأييد لمكافحة التراكوما في مصر والتقليل من آثارها السلبية على تنمية المجتمع.

 

من جانبه أوضح الدكتور أحمد موسى، رئيس مؤسسة نورسين الخيرية لطب العيون، أن هذه الورشة تأتي بهدف وطني وهو التخطيط لمكافحة مرض الرمد الحبيبي (التراكوما) في مصر والوقاية من مضاعفاته الحادة التي تؤدى إلى ضعف وفقدان الإبصار. موضحًا أن العديد من الدراسات والأبحاث العلمية توضح أن مصر تعاني من انتشار هذا المرض ومضاعفاته بين الأطفال والكبار بشكل يفوق الحدود الآمنة التي قررتها منظمة الصحة العالمية، مما يعيق حركة التنمية في مصر كما يؤثر على قوة العمل والعديد من المجالات الأخرى الهامة كالتعليم ويضيف أعباء على العديد من القطاعات على رأسها القطاع الصحي.

 

يشار إلى أن مركز دلتا للأبحاث هو  مركز مصري يهتم بتصميم وتنفيذ الدراسات والأبحاث العلمية في المجالات الاقتصادية والقياسية وعلوم الاجتماع والصحة وغيرها، إضافة إلى الدراسات السياسية والإستراتيجية الهادفة إلى بناء قدرات القطاعات الحكومية والخاصة والأهلية. كما يقوم بتوفير تحاليل شاملة بشأن العديد من القضايا في القطاعات الإقتصادية المختلفة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق