الثلاثاء، 24 يوليو 2018

رئيس هيئة التنمية الصناعية يستقبل وفداً صناعياً تنزانيا لبحث التعاون الصناعي بين البلدين

القاهرة – أ.ق.ت - كتب/ هيثم الفرسيسي : استقبل المهندس أحمد عبد الرازق رئيس الهيئة العامة للتنمية الصناعية وفدًا رسمياً من تنزانيا برئاسة فواي يحيى مدير القطاع الادارى والمالي بهيئة ترويج الاستثمار بزنزبار وذلك لبحث سبل التعاون وتبادل الخبرات والفرص الاستثمارية ...
بين البلدين وذلك بحضور اماني مؤمن مستشار رئيس الهيئة للاستراتيجيات والتعاون الدولي وامير سوسي مدير التصدير بمناطق العمليات التصديرية بالعاصمة التنزانية دار السلام .
وصرح عبد الرازق ان الزيارة تاتي في إطار التعاون السياسي والاقتصادي بين الجانبين كما تاتي الحاقا للعديد من اللجان الوزارية المشتركة مع الجانب التنزاني و الدول الافريقية  والتي تولي لها الدولة المصرية اهتماما كبيرا مؤكدا  خلال كلمته على حرص وزارة التجارة والصناعة على توطيد العلاقات الاقتصادية والصناعية بين مصر وتنزانيا على المستوى الثنائي والإقليمي .

وأشار إلى أن الإجتماع يهدف لإطلاع الجانب التنزاني على الإجراءات التي قامت بها الحكومة المصرية من خلال هيئة التنمية الصناعية فى مجال إنشاء وإدارة المناطق الصناعية وكذا تبادل المعلومات والخبرات بين الطرفين للاستفادة من التجربة المصرية في مجال المطور الصناعي والتطورات التي تمت على مدار مراحل المطور الصناعي المختلفة منذ ٢٠٠٧ حيث يهتم الجانب التنزاني بالاطلاع على التجربة المصرية في مجال انشاء وإدارة المناطق الصناعية .
مؤكدا على ان الزيارة فرصة جيدة لعرض الفرص الاستثمارية المتاحة بين البلدين مؤكدا ان مصر منفتحة اقتصاديا وخاصة من خلال التعاون الصناعي مع  دول افريقيا لاسيما  دول حوض النيل .
وقد تم شرح خلال الاجتماع عرض تقديمي قامت به اماني مؤمن مستشار رئيس هيئة التنمية الصناعية  تم من خلاله استعراض تجربة الهيئة فيما يتعلق بمناطق المطور الصناعي بالمشاركة مع القطاع الخاص, وكذلك المجمعات الصناعية للصناعات الصغيرة والمتوسطة ، كما تم استعراض الخريطة الصناعية للفرص الاستثمارية واستراتيجية التنمية الصناعية حتى عام ٢٠٢٠ .
وكشف رئيس الهيئة أن الإصلاح الاقتصادي الذي شهدته مصر مؤخرا وما استتبعه من اصلاح اجرائي وتشريعي كان له مردود كبير على جذب الاستثمارات الصناعية وخاصة الأجنبية للاستفادة من الحوافز الكبيرة التي منحتها الدولة .
من جهته صرح فواي يحيى ممثل هيئة ترويج الاستثمار بزنزبار بان الزيارة الرسمية تعد الثانية الى هيئة التنمية الصناعية المصرية خلال عام واحد مما يعكس الرغبة الاكيدة من الجانب التنزاني في التعاون الصناعي مع مصر والاستفادة من الخبرات الكبيرة التي تمتلكها في مجال انشاء وتطوير المناطق الصناعية سواء التي تديرها الحكومة او بالمشاركة مع القطاع الخاص مشيرا الى ان تنزانيا وخاصة زنزبار تستهدف التحول الصناعي للاستفادة من الموارد الطبيعية التي تمتلكها ويتم تصدير العديد منها في صورتها الخام دون قيمة مضافة , مضيفا ان بلاده تمتلك فرص واعدة لصناعات غذائية تعتمد على الحاصلات الزراعية والاعشاب البحرية وتجهيز الأسماك , داعيا رجال الصناعة المصريين لبحث الاستثمار في بلاده  وخاصة في مجال تطوير المناطق الصناعية .
هذا وقد قام الوفد التنزاني برفقة مسئولين من هيئة التنمية الصناعية خلال الزيارة بجولة تفقدية باحدى مناطق المطور الصناعي بالسادس من أكتوبر للاطلاع على تجربة المشاركة بين الحكومة والقطاع الخاص في انشاء المناطق الصناعية الجديدة وسبل ادارتها , كما قاموا بزيارة جمعية مستثمري العاشر من رمضان وكان في استقبالهم الدكتور محيي حافظ نائب رئيس الجمعية , تلاها جولة داخل المنطقة الصناعية بالمدينة  وقاموا بزيارة عدد من المصانع في مجالات الصناعات النسيجية والدوائية والبلاستيكية .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق