الجمعة، 6 مارس 2020

نوڤو نورديسك تطلق إنسولين "ريزوديج"، أحدث الإبتكارات في مجال علاج مرض السكر

الدراسات الإكلينيكية أظهرت أن جرعة يومية  من ريزوديج قللت نوبات هبوط السكر بنسبة 45% مقارنة بأنواع الانسولين التقليدية
للتحكم في السكر الصائم و الفاطر بجرعة واحدة بدون الحاجة لاستخدام نوعين من الانسولين

القاهرة – أ.ق.ت - كتبت/ رشا محمد :  كشفت نوڤو نورديسك، كبرى الشركات العالمية المتخصصة في علاج مرض السكر ...


عن إطلاق إنسولين ريزوديج في مصر، والذي يُعد أحد أحدث الابتكارات العلمية التي توصلت اليها الأبحاث المكثفة على مدار عقود عديدة، ومن شأنها إحداث نقلة حقيقية في حياة مرضى السكر في مصر والعالم. حصل ريزوديج على موافقة هيئة الغذاء والدواء الأمريكية FDA  عام 2015 وعلى موافقة هيئة الدواء الأوروبية EMA عام 2013. كما انه متوفر في 31 دولة حول العالم من بينها سويسرا واليابان والسعودية والإمارات.

يتميز إنسولين ريزوديج الجديد بقدرته، عند تلقي جرعة يومية واحدة، على التحكم في مستوى السكر في الدم والوصول اللي المستوي المطلوب ولكن بنصف عدد مرات الحقن اليومية مع تراجع ملحوظ في اجمالي جرعة الإنسولين اليومية. هذا بالإضافة إلى تقليل مخاطر الإصابة بنوبات الهبوط الليلية الناتجة عن انخفاض مستوى السكر في الدم، حيث يمثل ريزوديج مزيجاً من إنسولين ديجلوديك وإنسولين اسبارت (IDegAsp) في قلم واحد لعلاج مرضى السًكر من النوع الثاني .

وقد استعرضت شركة نوڤو نورديسك النتائج الإكلينيكية لإنسولين ريزوديج خلال المؤتمر الصحفي الذي عقدته يوم 5 مارس، وذلك بحضور كل من السيدة كاميلا راسموسن القائم بأعمال السفارة الدنماركية بالقاهرة، و الدكتور إبراهيم الابراشي – أستاذ الامراض الباطنة والسكر بجامعة القاهرة وعضو اللجنة القومية للسكر، و الدكتور سمير حلمي أسعد – أستاذ السكر بكلية الطب جامعة الإسكندرية، والسيد الدكتور أيمن حسن – نائب رئيس ومدير عام شركة نوڤو نورديسك مصر.

 
وتعليقاُ على هذا الإنجاز العلمي الهام، يقول الأستاذ الدكتور سمير حلمي أسعد، أستاذ السكر بكلية الطب جامعة الإسكندرية: "يُعد إنسولين ريزوديج الوحيد من نوعه الذي يتمتع بهذه الخصائص الفريدة، حيث يجمع هذا الإنسولين لأول مرة بين الانسولين القاعدي الممتد المفعول ديجلوديك (تريسيبا) والانسولين سريع المفعول انسولين أسبارت (نوڤو رابيد) في قلم واحد. وأضاف أن خطورة مرض السكر لا تقتصر على الأعراض الحادة التي تصيب المريض نتيجة ارتقاع مستوى السكر في الدم، ولكن تكمن الخطورة الحقيقية للمرض في مضاعفاته الصحية المتعددة التي تشمل مجموعة كبيرة من أمراض القلب والأوعية الدموية والكلى والقدم السكري والشبكية وغيرها، والتي تُعد مجموعة من المضاعفات طويلة الأجل يعاني منها مرضى السكر إذا لم يتم التحكم في مستويات السكر بالدم بالشكل الافضل، ويعد التزام المريض بتناول الانسولين أحد اهم العوامل التي تؤدي الي التحكم الجيد في مستوي السكر في الدم. لذلك تأتي أهمية اختيار الطبيب لإنسولين سهل الاستخدام مما يتيح للمريض الالتزام في تناول علاج السكر ومن ثم التحكم الجيد في مستوي السكر في الدم. ويعد إنسولين الريزوديج أحد أكثر أنواع الانسولين سهولة في الاستخدام مما يؤثر إيجابيا على صحة المريض والتزامه بالسيطرة على المرض ومضاعفاته" .

من جانبه أشار الأستاذ الدكتور إبراهيم الابراشي– أستاذ أمراض الباطنة والسكر بجامعة القاهرة وعضو اللجنة القومية للسكر: “إن مرض السكر يُعد من أكبر المشكلات الصحية وأكثرها انتشاراً في العالم وفي مصر على وجه الخصوص، حيث يُعاني حوالي 8.9 مليون مصري من المرض بما يمثل 15.2%من اجمالي عدد البالغين، كما تشغل مصر المرتبة التاسعة عالمياً 2من حيث معدلات انتشار المرض. وتشكل نوبات هبوط السكر في الدم أحد اهم التحديات امام كل من المريض والطبيب، حيث تنقسم نوبات هبوط مستوى السكر في الدم الي نوبات خفيفة ومتوسطة والتي تتمثل اعراضها في زيادة عدد نبضات القلب، والرعشة، والشعور بالجوع، والتعرُّق، وصعوبة في التركيز، او نوبات شديدة التي يحتاج فيها المريض إلى مساعدة من حوله أو المساعدة الطبية وقد تؤدي الي الغيبوبة السكرية. كما تعد نوبات هبوط السكر الليلي من أخطر انواع نوبات هبوط السكر في الدم وتشكل مصدر قلق حقيقي بالنسبة لمرضى السكر، نظراً لأنها نوبات مفاجئة ولا يمكنهم التنبؤ بها أو تمييز أعراضها أثناء حدوثها. وتشير الدراسات إلى تميز إنسولين ريزوديج بتقليل معدل الإصابة بنوبات هبوط السكر الليلي في الدم بنسبة 45% عن أنواع الإنسولين التقليدية. وهو بذلك يعد أحد أكثر أنواع الانسولين اماناً لمرضى السكر من النوع الثاني.

ومن ناحية أخرى أكد الدكتور أيمن سعد، مديرعام شركة نوڤو نورديسك، حرص الشركة على توفير أفضل وأحدث مستويات الرعاية الصحية لمرضى السكر في مصر بهدف تخفيف الأعباء والمضاعفات التي يسببها المرض وإحداث تغيير حقيقي في حياة المرضى. ومن ثم جاء إطلاق إنسولين ريزوديج بمميزاته الفريدة كأحد أحدث الحلول، كما تهتم نوڤو نورديسك بتطوير أفضل الادوية لعلاج امراض مختلفة وعلى  رأسها مرض السكر و مرض السمنة و لذلك تقوم نوڤو نورديسك كشركة عالمية رائدة باستثمار أكثر من 2 مليار يورو سنويا في مجال الأبحاث والتطوير". وأكد الدكتور أيمن حسن على التزام شركة نوڤو نورديسك مصر بدعم بناء القدرات للأطباء ومقدمي الرعاية الصحية فضلاً عن إنشاء عدد من المراكز المتخصصة في علاج مرض السكر بالتعاون مع وزارة الصحة والتأمين الصحي.

كما أكدت كاميلا راسموسن على تنامي العلاقات المصرية الدنماركية على المستويين السياسي والاقتصادي، حيث أشارت الى ان حجم الاستثمارات الدنماركية في مصر قد بلغ حوالي 5 مليار جنيه مصري، وتعمل الشركات الدنماركية في العديد من المجالات الاقتصادية الحيوية مثل الصحة والنقل والشحن والمنتجات الغذائية. وأوضحت السيد راسموسن ان شركة نوڤو نورديسك تعتبر من أهم وأكبر الشركات الدنماركية العاملة في مصر والعالم مؤكدة على اعتزازها بالمشاركة في هذا الحدث الهام والذي تقدم الشركة من خلاله أحد اهم ابتكاراتها العلمية من اجل توفير حياة أفضل لمرضى السكر.

 
الجدير بالذكر أن شركة "نوڤو نورديسك "والتي تتخذ من الدنمارك مقراً لها، تعد شركة رائدة عالمياً في قطاع الرعاية الصحية، حيث تتميز بخبرة عريقة تمتد على مدار 90 عاماً من الابتكار والريادة في مجال رعاية وعلاج مرضى السكري .. كما تحتل "نوڤو نورديسك " موقعاً ريادياً في مجالات رعاية مرضى الناعور (الهيموفيليا)، والمعالجة بهرمون النمو، والعلاج التعويضي بالهرمونات ومرض السمنة. ويصل تعداد كادر الشركة من الموظفين إلى ما يقارب 40,000 شخصاً، حيث أسست فروعاً لها في 75 دولة حول العالم، وتقوم بتسويق منتجاتها وبيعها في أكثر من 180 دولة. للمزيد من المعلومات، الرجاء زيارة موقع "نوڤو نورديسك " الإلكتروني: 
www.novonordisk.com

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق