الأحد، 13 أكتوبر 2019

في مؤتمر صحفي بالقاهرة .. الإعلان عن نتائج أول دراسة استقصائية عن مرضى سرطان البروستاتا في مصر

القاهرة – أ.ق.ت – كتبت/ رشا محمد : أعلنت الجمعية المصرية لجراحة المسالك البولية بالتعاون مع Advocacy League و CanSurvive وشركة أستيلاس فارما عن إطلاق أول موقع باللغة العربية للتوعية بسرطان البروستاتا، وتلبية بعض احتياجات المرضى التي ظهرت في الدراسة الاستقصائية ‘Every Voice Matters’ التي أجريت على مرضى سرطان البروستاتا، وهي مبادرة إقليمية تهدف إلى منح مرضى سرطان البروستاتا فرصة التحدث للتعرف على احتياجاتهم وفهمها ...

 وأجرت وكالة أبحاث السوق المستقلة IPSOS بالتعاون مع الأطباء المختصين في مصر، الدراسة الاستقصائية عن مرضى سرطان البروستاتا في جمهورية مصر العربية. وأكدت النتائج أن تشخيص الرجال في مصر والشرق الأوسط يتم في مراحل متأخرة من المرض، حيث قام 78% من المشاركين بزيارة طبيبهم بسبب معاناتهم من الأعراض، في حين كانت النسبة 32% في أوروبا وهذا الأمر مقلق للغاية، لأن معظم الرجال يعانون من الأعراض فقط في المراحل المتأخرة ويعتبر علاج السرطان عند اكتشافه في المراحل المبكرة أسهل بكثير  ومع ذلك، فإن فحص سرطان البروستاتا ليس شائعاً، حيث طلب 9% فقط من المشاركين في الدراسة طواعية إجراء اختبار PSA (المستضد البروستاتي النوعي) في وقت مبكر.
وأشار الدكتور محمد عيسى، رئيس الجمعية المصرية لجراحة المسالك البولية ان  نشر الوعي الصحي حول سرطان البروستاتا من الخطوات الأساسية للتشخيص المبكر . وينصح بإجراء فحص سنوي مع أحد أخصائي أمراض المسالك البولية للرجال الذين تزيد أعمارهم عن 55 عاماً وأضاف الدكتور عيسى أن الجانب المهم الآخر هو أهمية توفير المعلومات الكافية للمرضى الذين تم تشخيص إصابتهم بالفعل بسرطان البروستاتا. فكما وضّحت لنا نتائج دراسة Every Voice Matters، فإن 7% فقط من مرضى سرطان البروستاتا يشعرون بأنهم على علم كافٍ بمرضهم (مقابل 77% في أوروبا)وهذا شيء مقلق جداً واضاف نحن فخورون جداً بإطلاق أول موقع إلكتروني باللغة العربية للتوعية بسرطان البروستاتا والتركيز على احتياجات المريض. ونأمل أن نشهد تأثير إيجابي على المرضى وعائلاتهم بعد تزويدهم بالمعلومات الكافية حول سرطان البروستاتا وخيارات العلاج والتغييرات المحتملة على نمط الحياة والنصائح لمن يعتنون بالمرضى". وأضاف: "نتعاون مع منظمات رعاية المرضى في جميع أنحاء المنطقة لنضمن توفير المعلومات الموثوقة لدعم جميع مرضى سرطان البروستاتا وعائلاتهم".
كما شارك الاستاذ معن طواشي، أحد مرضى سرطان البروستاتا، قصته في محاربة سرطان البروستاتا حيث أكد على أهمية توفّر المعلومات: "كان حصولي على المعلومات الضرورية ذو إفادة كبيرة، فمكنني ذلك من فهم طرق إدارة أعراض المرض والآثار الجانبية للعلاج بشكل أفضل، وشجعني ذلك لأناقش المرض مع مختلف الأطباء المشاركين في الخطة العلاجية للمرض".
وعلّق عمرو سيف، المدير العام لمنطقة الشرق الأوسط وشمال وغرب أفريقيا عن إطلاق كلتا المبادرتين قائلاً: "نعتبر أن من أهم أولوياتنا التركيز على المرضى ، ونحن فخورون برعاية. الموقع الذي سيلبي حاجة المرضى التي أشارت إليها الدراسة في الوصول إلى المعلومات الكافية عن المرض. ونلتزم بمواصلة دعمنا لمنظمات المرضى والجمعيات الطبية في جميع أنحاء المنطقة بهدف تلبية احتياجات المرضى".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق