الأحد، 10 سبتمبر 2017

إعلام " الأهرام الكندية " تنظم المؤتمر السادس " الإعلام فى الوطن العربي وثقافة التغيير "

الدكتورة إيناس أبو يوسف
 الدكتورة إيناس أبو يوسف :
 المؤتمر يأتي في وقت يشهد فية العالم العربي الكثير من التغيرات 
القاهرة – أ.ق.ت - كتب/ هيثم الفرسيسي : تعقد كلية الإعلام جامعة الأهرام الكندية المؤتمر السنوى للكلية في دورتة السادسة تحت عنوان " الإعلام فى الوطن العربي وثقافة التغيير "  وذلك يوم الأثنين المقبل في الفترة من ١١ الى ١٢ سبتمبر الجاري  .. المؤتمر يعقد تحت رعاية عبد المحسن سلامة رئيس مجلس إدارة مؤسسة الأهرام ومجلس أمناء جامعة الأهرام الكندية ، و الأستاذ الدكتور فاروق اسماعيل الرئيس المَضيف للمؤتمر ورئيس جامعة الأهرام الكندية و الدكتورة إيناس أبو يوسف عميد كلية الإعلام جامعة الأهرام الكندية ...

وصرحت الدكتورة إيناس أبو يوسف أان المؤتمر يأتي في وقت يشهد فية العالم العربي الكثير من التغيرات السياسية والاقتصادية والإجتماعية ، والتى إنعكست تأثيراتها على الإعلام ، وهذا يستدعي في المقابل إعلاماً جديداً يتكيف مع المفاهيم والأدوار والكيانات والتشريعات الجديدة ، وبناء علاقات ذات أسس مختلفة مع المجتمعات العريية ومع الجمهور تتماشى مع احتياجاته ومتطلبات هذه المرحلة الجديدة .
أي أننا بحاجة لثقافة جديدة تستوعب هذه المتغيرات وإنعكاستها على الوسائل الإتصالية والإعلامية المختلفة .. وهو ما يعني ثقافة تستوعب التنوع ، والإختلاف، وتجارى دينامكيات العوالم الثقافية التى تنشأ من التغييرات المختلفة على الساحة أو تلك التى تنشأ من المتغييرات السريعة والمتلاحقة فى مجال الإعلام والإتصال . ثقافة تتغير فيها النظرة للجمهور وتسعى لدراسته ، وإعتباره شريكا متفاعلاً مع الرسالة الإتصالية سواء فى الإنتاج أو الإتاحة أو الإستهلاك .

كما أن هناك متغيرات مرتقبة فى العديد من الدول العربية على مستوى اقتصاديات وهيكلية وصناعة الإعلام سوف تفرز نماذج جديدة للإنتاج الثقافي وأساليب استهلاكه ، فضلاً عن دور الإعلام فى التنمية والتعددية الثقافية والتنوع .

وعلى ذلك يجب أن تهتم الثقافة الجديدة للإعلام بالتركيز على الإعلام المحلي والدولي ، واستخدام المناهج والمداخل النظرية الحديثة التي تجيب عن أسئلة تتعلق بالإتاحة ، والفرص، والمشاركة، والتنمية، والعدالة الإجتماعية لتقديم رؤى جديدة لدور الإعلام فى مجتمع قائم على المشاركة والتنافس .

هذا ويتضمن المؤتمر جلسات عمل وحلقات نقاش الجلسة الأولى حلقة نقاش حول " تأثير اعادة الهيكلة على المؤسسات الإعلامية" .
الجلسة الثانية الأثار الإجتماعية والنفسية لتكنولوجيا الحديثة. الجلسة الثالثة حلقة نقاش " صورة مصر عبر الثقافات" ،  الرابع الإعلام و الهوية الإجتماعية .

الخامسة : مفاهيم جديدة لادوار الإتصال .

السادسة : الإعلام ودعم ثقافة الحوار .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق