This_Is_Egypt#

الاثنين، 19 ديسمبر 2016

25 مليار دولار حجم الإحتياطي النقدي مطلع العام الجديد

القاهرة – أ.ق.ت : توقع أبوبكر الديب الكاتب الصحفي والخبير في الشأن الإقتصادي ارتفاع الإحتياطي النقدي الأجنبي، مطلع العام الجديد الي 25 مليار دولار، بسبب شراء البنوك للدولار بعد قرار تعويم الجنيه، فضلاً عن قرض بنك التنمية الإفريقى.
وقال الديب، في حواره لبرنامج أحداث اليوم علي قناة الحدث اليوم الفضائية: إنه وفقًا للبنك المركزي، سجل الإحتياطي 23.05 مليار دولار، في نهاية نوفمبر الماضي...
مقابل 19.04 مليار بنهاية أكتوبر السابق عليه، وكانت حصيلة البنوك خلال أول أسبوعين لتعويم الجنيه، بلغت 3 مليارات دولار.
وأشار الديب الي أن القرض الذي وقعته اليوم  الدكتورة سحر نصر، وزيرة التعاون الدولى، مع ليلى المقدم، ممثلة بنك التنمية الإفريقى فى مصر، يمثل الشريحة الثانية لدعم برنامج الحكومة، البالغ قيمتها 500 مليون دولار، من التمويل البالغ قيمته 1.5 مليار دولار على مدار 3 سنوات، وأن مجلس إدارة البنك الدولى سيجتمع غدا الثلاثاء، للتصويت على الشريحة الثانية المقدرة بـمليار دولار من قرض 3 مليارات دولار، حيث وافق مجلس إدارة بنك التنمية الأفريقى، الثلاثاء الماضى على الشريحة الثانية من قرض مصر، بعدما وافق فى ديسمبر 2015، بالإجماع على منح مصر 500 مليون دولار، تمثل الدفعة الأولى من قرض ميسر طلبته الحكومة، وتم تحويل المبلغ فى يناير الماضى.
وأوضح الديب، أن هذا القرض وقرض صندوق النقد الدولي وغيره من القروض والمنح الخارجية، تعكس ثقة المؤسسات الدولية في برنامج الإصلاح الاقتصادي المصري، وهي بالتأكيد تدعم الاحتياطي النقدي.

وطالب الديب، بالإهتمام بالمشروعات الصغيرة والمتوسطة التي تمثل عصب الإقتصاد المصري، مشيرا الي أنها تمثل 70 % من اقتصاد أمريكا، كما أنها لاتتطلب رأس مال كبير، وتوظف عمالة كبيرة جدا.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق